دورة علم القوافي
عدد الضغطات : 12
سجال شعري شهري
عدد الضغطات : 9
آخر 10 مشاركات
بلدي مصر (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : أشرف حشيش - )           »          سجال شهري ثابت / أهلا بكم (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          على متن أشواقي لمكة . شعر أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : عبدالعليم محمود - )           »          علمني حبكِ ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - )           »          ثمرات العفو (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          دروس في علم القافية2-الدرس الثاني (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          دروس في علم القافية-1-الدرس الأول (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : أمة الله الواحد - )           »          روابط دروس دورة : علم القافية (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          برنامج تعليم التلاوة مباشر (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )           »          بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة (الكاتـب : أبو عبد الله العربي - )

الإهداءات
أمة الله الواحد من أرض الكنانة 09-20-2014 02:20 PM
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة ** وأهلي وإن ضنّوا عليّ كرام ( الحمد لله الذي سبق قضاءَه لطفُه ، الحمد لله اللطيف بعباده )

رائد شريدة من فلسطين- نابلس 09-18-2014 02:54 PM
جفّت رواء فأين الماء والساقي // وأين صحبي وروّادي وعشّاقي

رائد شريدة من فلسطين- نابلس 09-18-2014 02:28 PM
هناك فرق شاسع بين حضارة القوة وقوة الحضارة.

صبحي ياسين من القلب 09-16-2014 10:25 PM
حرام عليكم تحويل المنتدى من جنة إلى مقبرة تدفن فيها رائعات النصوص-أين الأقلام المنافحة



الاصمعي

نبذ شائقة عن علَم من أعلام اللّغة أو الأدب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-24-2007, 02:51 AM
الحيـــــــاة
عضو متميز
الحيـــــــاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 2,379 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاصمعي







الأصمعي

نسبه ومولده

الإمام العلامة الحافظ ، حجة الأدب ،اللغوى النحوي صاحب النوادر والملح، لسان العرب أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مظهر بن عبد شمس بن أعيا ، بن سعد بن عبد بن غنم بن قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، الأصمعي البصري ، أحد الأعلام . يقال : اسم أبيه عاصم ، ولقبه قريب ولد سنة بضع وعشرين ومائة .

والمنقول عن حاله انه كان ظريفا مفاكها، خفيف الروح مليح الطبع، لا تتمكن من نفسه الغموم والهموم ولهذا يقال: انه لم يظهر عليه اثر الشيبة إلى ان بلغ ستين سنة، ولم يمت حتى ناهز عمره التسعين، توفى حدود سنة 216.
وكان في اوائل امره معسرا شديد الفاقة حتى اتصل بالرشيد وحسن حاله، وكان يرتجل كثيرا من الاخبار المضحكة والاقاصيص المستغربة، وكان حسن العبارة حتى قيل في حقه انه يبيع البعرة في سوق الدرة بعكس ابى عبيدة قدم بغددا في ايام الرشيد مع ابى عبيدة فقيل لابى نواس ذلك فقال: أما ابوعبيدة فاذا امكنوه قرأ عليهم اخبار الاولين والآخرين، وأما الاصمعي فبلبل يطربهم بنغماته.

عن كامل المبرد، انه كان اصمع بن مظهر جد الاصمعي قطعه علي رضى الله عنه في السرقة فكان الاصمعي يبغضه .

وحكي انه كان شديدالحفظ يحفظ إثنى عشرة الف ارجوزة، وإذا انتقل حمل كتبه في ثمانية عشر صندوقا، ولما تولى المأمون كان الاصمعي قد عاد إلى البصرة فاستقدمه فاعتذر بضعفه وشيخوخته، فكان المأمون يجمع المشكل من المسائل ويسيرها اليه فيجيب عنها.

اقول وذكره الخطيب في تاريخه وأثنى عليه، وروي عن المبردانه يقول كان ابوزيد الانصاري صابح لغة وغريب ونحو، وكان اكثر من الاصمعي في النحو، وكان ابوعبيدة اعلم من ابي زيد والاصمعي بالانساب والايام والاخبار وكان الاصمعي بحرا في اللغة لا يعرف مثله فيها وفي كثرة الرواية، وكان دون أبي في النحو قلت: وقد جمع الفضل بن الربيع بين الاصمعي وأبي عبيدة في مجلسه، وروى الخطيب ايضا انه سأل الرشيد عن بيت الراعي:

قتلوا ابن عفان الخليفة محرما * ودعا فلم أر مثله مخذولا

ما معنى محرما؟ فقال الكسائي: احرم بالحج، فقال الاصمعي: والله ما كان احرم بالحج، ولا أراد الشاعر انه ايضا في شهر حرام فيقال: أحرم إذا دخل فيه. كما يقال أشهر إذا دخل في الشهر، وأعام إذا دخل في العام، فقال الكسائي: ما هو غير هذا وفيما أراد، فقال الاصمعي: ما أراد عدي ابن زيد بقوله:

قتلوا كسرى بليل محرما * فتولى لم يمتع بكفن

أي احرم كسرى، فقال الرشيد: فما المعنى؟ قال: كل من لم يأت شيئا يوجب عليه عقوبة فهو محرم لا يحل شئ منه، فقال الرشيد: ما تطاق في الشعر يا اصمعي، ثم قال لا تعرضوا للاصمعي في الشعر إنتهى توفى بالبصرة سنة 216 أو ما يقارب منه، وقد بلغ 88 سنة، قال ابن خلكان قال ابوالعينا: كنا في جنازة الاصمعي فحدثنى ابوقلابة حبيش بن عبدالرحمان الجرمي الشاعر فأنشدني لنفسه:

لعن الله اعظما حملوها * نحو دار البلى على خشبات

اعظما تبغض النبي وأهل الب‍ * يت والطيبين والطيبات

وقال ايضا: ومكان جد الاصمعي علي بن اصمع سرق بسفوان وهو موضع بالبصرة فأتوا به علي بن ابي طالب رضى الله عنه فقال: جيئوني بمن يشهد انه اخرجها من الرحل قال فشهد عليه بذلك عنده فأمر به فقطع من اشاجعه فقيل له يا أمير المؤمنين ألا قطعته من هذه؟ فقال: يا سبحان الله كيف يتوكأ كيف يصلي كيف يأكل؟ فلما قدم الحجاج بن يوسف الثقفي البصرة أتاه علي بن اصمع فقال ايها الامير ان ابوي عقياني فسمياني عليا فسمني انت، فقال: ما احسن ما توسلت به قد وليتك إسمك البارجاه، وأجريت لك في كل يوم دانقين فلوسا، ووالله لئن تعديتهما لاقطعن ما ابقاه على من يدك إنتهى.

قال المسعودى في مروج الذهب في اخبار سليمان بن عبدالملك بن مروان ما هذا لفظه وكان شبعه أي شبع سليمان في كل يوم من الطعام مائة رطل بالعراقي وكان ربما أتاه الطباخون بالسفافيد التي فيها الدجاج المشوية وعليه الوشي المثقلة فلنهمه وحرصه على الاكل يدخل يده في كمه حتى يقبض على الدجاجة وهى حارة فيفصلها.

وذكر الاصمعي قال: ذكرت للرشيد لهم سليمان وتناوله الفراريج بكمه من السفافيد فقال: قاتلك الله ما اعلمك بأخبارهم إنه لما عرضت علي جباب بني امية فنظرت إلى جباب سليمان وإذا كل جبة منها في كمها أثر دهن فلم أدر ما ذلك حتى حدثتني بالحديث، ثم قال علي بجباب سليمان فأتى بها فنظرنا فاذا تلك الآثار فيها ظاهرة فكساني منها جبة، فكان الاصمعي ربما يخرج احيانا فيها فيقول: هذه جبة سليمان التي كسانيها الرشيد.

وذكر ان سليمان خرج من الحمام ذات يوم وقد اشتد جوعه فاستعجل الطعام ولم يكن فرغ منه فأمر ان يقدم ما لحق من الشواء فقدم اليه عشرون خروفا


فأكل اجوافها كلها مع اربعين رقاقة، ثم قرب بعد ذلك الطعام فأكل مع ندمائه كأنه لم يأكل شيئا.

وحكي عن جعفر بن يحيى البرمكي انه ركب ذات يوم وأمر خادما له ان يحمل ألف دينار وقال سأجعل طريقي على الاصمعي فاذا حدثني فرأيتني ضحكت فأجعلها بين يديه، ونزل جعفر على الاصمعي فجعل يحدثه بكل اعجوبة ونادرة تطرب وتضحك فلم يضحك، وخرج من عنده فقيل له رأينا منك عجبا فقد حركك بكل مضحكة فلم تضحك وليس من عادتك ان ترد إلى بيت مالك ما قد خرج عنه فقال: انه قد وصل اليه من اموالنا مائة ألف درهم قبل هذه المرة فرأيت في داره خباء مكسورا وعليه دراعة خلق ومقعدا وسخا وكل شئ عنده رثا وأنا أرى ان لسان النعمة انطق من لسانه، وان ظهور الصنيعة امدح وأهجى من مدحه وهجائه فعلى أي وجه اعطيه إذا كانت الصنيعة لم تظهر عنده، ولم تنطق النعمة بالشكر عنه.


وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله -.

".. وقال محمد بن زكير الأسواني سمعت الشافعي يقول "ما رأيت بذلك العسكر أصدق لهجة من الأصمعي " وقال بن أبي خيثمة عن بن معين الأصمعي "ثقة"وقال أبو معين الرازي سألت بن معين عنه فقال " لم يكن ممن يكذب وكان من أعلم الناس في وقته " وقال الآجري عن أبي داود "صدوق "وقال الحربي "كان أهل البصرة من أصحاب الأهواء إلا أربعة فإنهم كانوا أصحاب سنة أبو عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد ويونس بن حبيب والأصمعي "وقال نصر بن علي سمعت الأصمعي يقول لعفان اتق الله ولا تغير حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقولي قال نصر بن علي كان الأصمعي يتقي أن يفسر حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما يتقي يفسر القرآن وقال المبرد كان الأصمعي بحراً في اللغة وكان دون أبي زيد في النحو وقال أبو العيناء سمعت إسحاق الموصلي يقول لم أر الأصمعي يدعي شيئاً من العلم فيكون أحد أعلم به منه وقال الحارث بن أبي أسامة عن يحيى بن حبيب عن الأصمعي بلغت ما بلغت من العلم ونلت ما نلت بالملح وقال أبو العيناء توفي البصرة وأنا حاضر في سنة ثلاث عشرة ومائتين وقال خليفة مات سنة 15 وقال أبو موسى والبخاري مات سنة 16 وقال الكديمي سنة 17 وقال الخطيب بلغني أنه عاش 88 سنة. روى له مسلم في مقدمة كتابه وأبو داود في تفسير أسنان الإبل والترمذي في تفسير أم زرع .. " ا.هـ

وذكر الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة العلامة أبو زيد الأنصاري سعيد بن أوس الأنصاري اللغوي ، فقال : " وقال بعض العلماء: كان الأصمعي يحفظ ثلث اللغة، وكان أبو زيد يحفظ ثلثي اللغة" ا.هـ

وقد بلغت مؤلفاته - رحمه الله - ( 61 ) مؤلفاً وأغلبها لم يعرف مكانها فهي ما بين المفقودة أومجهولة المكان ، وقد عدٌها وذكر أساميها وصوابها ، محقق كتاب "ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه " للأصمعي - رحمه الله -

وهذا ما أثبته كذلك محقق كتاب المترجم له - رحمه الله - " ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه "



في أمان الله .

الحيـــــــــاة .



 توقيع : الحيـــــــاة



آخر تعديل الحيـــــــاة يوم 05-24-2007 في 03:09 AM.
رد مع اقتباس
#2  
قديم 05-24-2007, 03:14 AM
هيثم
قلمٌ روائي
هيثم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2417
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 326 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Exclamation



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على حبيب الله .... أما بعد :
أدخل الله و أخلد الأميرة الحياة الجنة .
لا يقال أبدا (عليه السلام ) للإمام علي -رضي الله عنه - .
من كتب الأصمعي :
1)الأصمعيات: ذكر فيه الكثير من الشعراء والقليل من شعرهم .
2)الشاء : قرأت هذا الكتاب وهو كتاب صغير جدا . يذكر فيه أسماء الشاء وأسماء أمراضها , وأسماء الكثير من أحوالها .
والحمد لله - جل ثناؤه- .




رد مع اقتباس
#3  
قديم 05-24-2007, 03:23 AM
الحيـــــــاة
عضو متميز
الحيـــــــاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 2,379 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي







هيثـــم

حياك الله وجزاك خيراً .. حقيقة المعلومات شحيحة جداً في الشبكة عن هذا الصرح الشامخ

وقد بحث كثيرا كثيرا ولم أجد إلا هذا النذر اليسير عن سيرته رحمه الله ..

أم عن عليه السلام فقد سمعت أحد المشائخ الثقات اجاز أن نطلق على الصحابة كلمة عليه السلام

إلا أنني لا أفضل ذكرها لانها اختص بها قوم هم ابغض الاقوام إلى قلبي .. وقد عدلتها قبل أن أقرأ

ردك .. ( :




يرعاك الله ويسر لك الخير حيث كان .

الحيــــــــاة .



 توقيع : الحيـــــــاة



آخر تعديل الحيـــــــاة يوم 05-24-2007 في 03:28 AM.
رد مع اقتباس
#4  
قديم 05-24-2007, 03:47 AM
هيثم
قلمٌ روائي
هيثم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2417
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 326 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله والصلاة والسلام على حبيب الله .... أما بعد :
أدخل الله وأخلد الحياة الفردوس الأعلى .
أولا : شكرا على هذه النبذة .
ثانيا : جزاك الله خيرا على حذف كلمة ( عليه السلام ) .
ثالثا : لاأعلم أحدا قال بجواز هذه الكلمة على الصحابة .
رابعا :إلى أهل العلم في رواء نرجو الإفادة في هذه المسألة .
والحمد لله .




رد مع اقتباس
#5  
قديم 05-24-2007, 03:54 AM
الحيـــــــاة
عضو متميز
الحيـــــــاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 2,379 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي






هيثـــم

ها أنا أبحث في الشبكة عن الفتوة وقد وجدت كراهة قول صلى الله عليه وسلم إلا أنني متأكدة

أنني سمعتها من شيخ في قناة السعودية ولكني لا أتذكر من هو وقد يكون اللحيدان أطال الله في عمره

من غير تأكيد والله أعلم .. وكما هو معلوم السلام جائز فيما بيننا ونحن أحياء وكذلك جائز السلام

على أهل القبور والله أعلم أما الصلاة فهي خاصة للرسول صلى الله عليه وسلم ..


في أمان الله .

الحيـــــاة .



 توقيع : الحيـــــــاة



آخر تعديل الحيـــــــاة يوم 05-24-2007 في 04:54 AM.
رد مع اقتباس
#6  
قديم 05-24-2007, 04:21 AM
هيثم
قلمٌ روائي
هيثم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2417
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 326 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على حبيب الله :
أدخل الله و أخلد الأميرة الحياة الجنة .
أنا عندما قلت أني لا أعلم بأن أحدا قالها . هذا من خلال علمي الضئيل .
سأسأل في الأمر إنشاء الله .
ونرجو من يقرأ هذه الحوارات أن يفدنا .
والحمد لله - جل ثناؤه - .




رد مع اقتباس
#7  
قديم 05-24-2007, 04:31 AM
الحيـــــــاة
عضو متميز
الحيـــــــاة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 2,379 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي







إن شاء الله .. ولا يجوز أن نقول إنشاء الله ..


إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً ..

أي خلقناهن خلقا وأبدعناهن إبداعا .. ولا يجوز هذا في حق الله .



في أمان الله .

الحيــــــاة .



 توقيع : الحيـــــــاة


رد مع اقتباس
#8  
قديم 05-24-2007, 04:58 AM
هيثم
قلمٌ روائي
هيثم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2417
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 326 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على حبيب الله 000 أما بعد :
أسأل الله العفو . والله خطأ في الكتابة لاأكثر ولا أقل .
وشكرا للأميرة على هذا التصحيح .
والحمد لله العفو الغفور .




رد مع اقتباس
#9  
قديم 10-26-2007, 08:35 AM
أسامة عامر
قلمٌ روائي
أسامة عامر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 2201
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 930 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الاصمعي



الأصمعي والبقّـال
عن الأصمعي قال: ‏ ‏ كنت بالبصرة أطلب العلم، وأنا فقير. وكان على باب زقاقنا بقّال، إذا خرجتُ باكرا يقول لي إلى أين؟ فأقول إلى فلان المحدّث. وإذا عدت مساء يقول لي: من أين؟ فأقول من عند فلان الإخباريّ أو اللغويّ. ‏ ‏ فيقول البقال: يا هذا، اقبل وصيّتي، أنت شاب فلا تضيّع نفسك في هذا الهراء، واطلب عملا يعود عليك نفعه وأعطني جميع ما عندك من الكتب فأحرقها. فوالله لو طلبت مني بجميع كتبك جزرة، ما أعطيتُك! ‏ ‏ فلما ضاق صدري بمداومته هذا الكلام، صرت أخرج من بيتي ليلا وأدخله ليلا، وحالي، في خلال ذلك، تزداد ضيقا، حتى اضطررت إلى بيع ثياب لي، وبقيت لا أهتدي إلى نفقة يومي، وطال شعري، وأخلق ثوبي، واتّسخ بدني.
‏ ‏ فأنا كذلك، متحيّرا في أمري، إذ جاءني خادم للأمير محمد بن سليمان الهاشمي فقال لي: ‏ ‏ أجب الأمير. ‏ ‏ فقلت: ما يصنع الأمير برجل بلغ به الفقر إلى ما ترى؟ ‏ ‏ فلما رأى سوء حالي وقبح منظري، رجع فأخبر محمد بن سليمان بخبري، ثم عاد إليّ ومعه تخوت ثياب، ودرج فيه بخور، وكيس فيه ألف دينار، وقال: ‏ ‏ قد أمرني الأمير أن أُدخلك الحمام، وأُلبِسك من هذه الثياب وأدع باقيها عندك، وأطعِمك من هذا الطعام، وأبخّرك، لترجع إليك نفسك، ثم أحملك إليه. ‏ ‏ فسررت سرورا شديدا، ودعوتُ له، وعملتُ ما قال، ومضيت معه حتى دخلت على محمد بن سليمان. فلما سلّمتُ عليه، قرّبني ورفعني ثم قال: ‏ ‏ يا عبد الملك، قد سمعت عنك، واخترتك لتأديب ابن أمير المؤمنين، فتجهّز للخروج إلى بغداد. ‏ ‏ فشكرته ودعوت له، وقلت: ‏ ‏ سمعا وطاعة. سآخذ شيئا من كتبي وأتوجّه إليه غدا. ‏
‏ وعدت إلى داري فأخذت ما احتجت إليه من الكتب، وجعلتُ باقيها في حجرة سددتُ بابها، وأقعدت في الدار عجوزا من أهلنا تحفظها. ‏ ‏ فلما وصلت إلى بغداد دخلت على أمير المؤمنين هارون الرشيد.
‏ ‏ قال: أنت عبد الملك الأصمعي؟ ‏ ‏ قلت: نعم، أنا عبد أمير المؤمنين الأصمعي. ‏ ‏ قال أعلم أن ولد الرجل مهجة قلبه. وها أنا أسلم إليك ابني محمدا بأمانة الله. فلا تعلمه ما يُفسد عليه دينه، فلعله أن يكون للمسلمين إماما. ‏ ‏ قلت: السمع والطاعة. ‏ ‏ فأخرجه إليّ، وحُوِّلْتُ معه إلى دار قد أُخليت لتأديبه، وأجرى عليّ في كل شهر عشرة آلاف درهم. فأقمت معه حتى قرأ القرآن، وتفقّه في الدين، وروي الشعر واللغة، وعلم أيام الناس وأخبارهم.
‏ ‏ واستعرضه الرشيد فأُعجب به وقال: ‏ ‏ أريد أن يصلي بالناس في يوم الجمعة، فاختر له خطبة فحفِّظْه إياها. ‏ ‏ فحفّظتُه عشرا، وخرج فصلى بالناس وأنا معه، فأعجب الرشيد به وأتتني الجوائز والصلات من كل ناحية، فجمعت مالا عظيما اشتريت به عقارا وضياعا وبنيت لنفسي دارا بالبصرة. ‏ ‏ فلما عمرت الدار وكثرت الضياع، استأذنتُ الرشيد في الانحدار إلى البصرة، فأذن لي. فلما جئتها أقبل عليّ أهلها للتحية وقد فَشَتْ فيهم أخبار نعمتي. وتأمّلت من جاءني، فإذا بينهما البقال وعليه عمامة وسخة، وجبّة قصيرة. فلما رآني صاح: ‏ ‏ عبد الملك! ‏ ‏ فضحكت من حماقته ومخاطبته إيّاي بما كان يخاطبني به الرشيد ثم قلت له: ‏ ‏ يا هذا! قد والله جاءتني كتبي بما هو خير من الجَزَرَة! ‏
من كتاب "الفرج بعد الشدة" للتنوخي




رد مع اقتباس
#10  
قديم 10-26-2007, 11:44 AM
جلنار
عضو متميز
جلنار غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 3437
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 2,330 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الاصمعي



بورك قلمك ...
ألف شكر على هذه المعلومات عن هذا العلم الجليل
رحمه الله وجزاه عن العربية خيرا




رد مع اقتباس
#11  
قديم 12-18-2007, 07:50 AM
أديب الهند
قلمٌ روائي
أديب الهند غير متواجد حاليآ بالمنتدى
India     Male
 رقم العضوية : 3098
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 236 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الاصمعي



أختي الكريمة لا حرمت الأجر
وأسأل الله أن ينفع بما كتبت




رد مع اقتباس
#12  
قديم 12-06-2008, 09:29 PM
السيدة ميم
قلمٌ روائي
السيدة ميم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1946
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 المشاركات : 72 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الاصمعي



أختي الكريمة ,,
جزيت خيرا على نقلك الماتع..
وبورك فيك




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi