مشروع أدبي
عدد الضغطات : 92
آخر 10 مشاركات
حاسبوا أنفسكم. (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          أنا يا زيتونة المُدُنِ (الكاتـب : الطنطاوي الحسيني علي - )           »          ليتنا لم نكبر (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          نعم السند !! (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          نار الجفاء (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          مشروع رواء الأدبي .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - آخر مشاركة : أوراق متناثرة - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          جفّت رواء فأين الماء والساقي؟! (الكاتـب : رائد شريدة - آخر مشاركة : جليلة - )           »          أقبل إليّ فإني غيمةٌ سبقتْ . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )

الإهداءات
أشرف حشيش من أفياء رواء 08-25-2014 07:53 PM
لوحة شعرية فاتنة لأحد الروائيين أرجو الاطلاع عليها http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=41900

صبحي ياسين من القلب 08-19-2014 10:38 PM
حرام عليكم أن تتركوا الدب لمن هم دونه-عودا للرواء يا أهل رواء-رواء تجف فبللوا شفتيها-أحبكم


العودة   منتديات رواء الأدب > نوافذ أدبية > لمحات نقدية

مقال نقدي : لقصيدة عفواً بني قومي للشاعر عبدالرحمن العشماوي

تحليق في سماء النقد والنقاش والحـوار وهو حصر على ما يختطه أدباء رواء ويبدعه نقادها فقط ..


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-28-2007, 12:41 AM
محدثة المستقبل
قلمٌ روائي
محدثة المستقبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2337
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
Icon14 مقال نقدي : لقصيدة عفواً بني قومي للشاعر عبدالرحمن العشماوي



بسم الله الرحمن الرحيم

مقال نقدي

"عفوا بني قومي"

شاعر مبدع, عاش حاضره, وخلّد ماضيه واستشرف المستقبل بقصائده وقوافيه..
عهدنا سباقاً وعرفناه بشعره الصادق وكلماته التي تلامس شغاف القلوب المملوءة ألماً وحزناً لتخرج لنا أبياتا علها تداوي أمة مثخنة بالجراح ...
شاعرنا عبد الرحمن العشماوي قرأنا له كثيراً وسمعنا له اتضح في شعره تفتح ذهنه وقوة ملكته البلاغية ..
سخر قلمه للدفاع عن حياض الإسلام وجعل من شعره إعلاما عن صرخات الثكلى وآهات الأيتام . فما تكاد تسمع صرخة مسلم في أقاصي المعمورة إلا وشاعرنا لباها ببيت أو أبيات يمليها عليه قلبه ووجدانه ..
شاعر امتلك موهبة فعرف كيف يستثمرها ويوظفها فيما يعود على أمته بالنفع والنصر , فهو الذي خرج بالشعر الإسلامي من دهاليز الظلام إلى فجر النور , تفرد في مشاعره وأحاسيسه فنأى بنفسه عن أن يكتب بكفه أو يقلي بلسانه مايزيد جرح أمته الغائر أو حتى يخدر بدنها المتهالك .
ومما أعجبني في قصائده التي تسطر بمداد من ذهب قصيدته (عفواً بني قومي ) وقد قالها حينما قيل له : لماذا لانسمع منك إلا شعر الجراح والآلام والأحزان ألا يمكن أن نسمع قصيدة رقيقة تصف فيها وجه ليلى وشعرها!!
فقال :
قالوا أرح عينيك من طول السهر وأرح فؤادك من أنينك والضجر
بدأ الشاعر بالمقولة التي قيلت له وعرض فيها رجاء هؤلاء بأن تنام عينه ويستريح فؤاده من هذه الأنات والزفرات ويتجه إلى أمر آخر وأجمل بالنسبة لهم.
واستمر الشاعر في قصيدته بعرض أقوالهم :
قالوا أقم للشـــــــــــــــعر مملــــــكة بــــهـــــا من كل غالية منعمة اثـــــــر
وارسم لنا من جسم ليلى لوحة تتنافس الألوان فيها والصور
والشاعر هاهنا يرمي إلى مافعله غيره من شعراء هذا الزمان من تسخير الموهبة الشعرية في إجلال الهوى والإفراط فيه فصارت أغراض الشعر عندهم مع الأسف لاتتعدى غزلاً ووصفاُ لهجران المحبوب .
وقد أجاد الشاعر في اختيار بعض الكلمات ومنها لفظة (ازرع) في هذا البيت:
وازرع لنا في كل حرف واحة فيها الندى يهمي فينتعش الشجر
ووجه إجادته في هذه اللفظة أن الزرع ينمو في التربة وما يلبث أن يثمر والكلمات أيضا كذلك فهي تنمو في القلوب وتثمر بالأعمال...


ومازال شاعرنا يصور الهوى بقوله :
علق لنا فيها قناديل الهــــوى وانثر على الجنبات أطــــــــــواف الزهــــــــر
لقن نجوم الليل أغنية الـهــوى واسكب رحيق العشق في أذن السحر
ففي وصفه له بأنه كقناديل معلقة و ورود منتشرة ومتفتحة في الحياة وهذا محال بالطبع فالحياة
طبعت على كدر وأنت تريدها صفواً من الأقدار والأكدار
والآن أفصح عن مايراد :
أثــــخـنـت شعرك بالجراح كأنما تسعى إلى تغيير ماصنع القد
هــــذا هو الأقصى ملأت قلوبنا حزناً عليه ولم يزل قيد النظر
هذه ربى لبنان أمحل روضها فهل استعاد الشعر منها ما اندثر
هــــذا الخليج مضــــرج بدمــــائـــه أترى القصائد سوف تجبر ما انكسر
أتريد أن تحيي رفات إبــائنا بالشعر أو ترقى إليك بما انحـــدر

فهؤلاء القوم لايريدون شعرا ملطخا بالدماء ومثخنا بالجراح من خلال تصويره مآسي الأقصى ولبنان والعراق.



وحين استفهم الشاعر فهو يعبر عن حالة الكثير ويضرب على وتر حساس فالتساؤل الذي ملأ الأذهان وحيرها هل استعاد الشعر ما اندثر ؟ أو أن القصائد تجبر ما انكسر؟ ونقول بأسلوب أعم هل الحديث يفيد ؟؟ أقول وبملء فيّ (نعم ) ولو لم يكن كذلك فلماذا يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم (اهجهم وروح القدس معك) فيما معنى الحديث.
ويعود الرجاء مرة أخرى :
خدر مشاعرنا بأنغام الهوى فلقد تعودت النفوس على الخدر
وهذا ما يريدون وما يفعل الكثير من الشعراء أما شاعرنا فلم يحقق لهم ما أرادوا حتى وُصِم كثير من الشعراء بالإرهابيين إن هم تفاعلوا مع الدماء والجراح و أي قلب لا يتفاعل إلا إن كان مخدرا أو ميتاَ...
وهنا يأتي رد الشاعر باعتذاره عن ماطلبوه وبتوضيح منهجه :
عــــفـــواً بني قومي فلست بشاعر يملي على الكلمات أمزجة البشر
هذه جراحكم التي أصلى بها اشدوا بها شدواَ يخالطه الكــــــــــــــدر
سأظل اعزفها على وتـــــر الأسى حتى أرى في الأفق تلويح الظفر
من أين تبتسم القصائد في فمي والحزن يملؤها بأصناف العــــــــبر ؟؟
وهذا الاستفهام حريّ أن يوقف عنده فقد تساءل أنى لحزين أن يبتسم !! وهذا معنى صحيح ويطابق الواقع لكن هناك مقولة جميلة وتبعث على التفاؤل:"إن أجمل ابتسامة هي تلك التي تشق طريقها وسط الدموع ".


فتعذر عليّ الجمع بينهما ولكن لعل الشاعر يقصد أحزانا ومصائب جماعية تحل بالأمة وليست مصاباً فردي..
وبعد أن اعتذر الشاعر لهم أتى بالرد عليهم فقال:
أنا لست زمارا إذا نادى الهوى لبى وان نادى منادي الحق فر
أنا لا أريد لأمتي في دربـــــها إلا سموا عن مهازل من كفـــــــــــــــــــــر
أنا لا أريد لأمتي إلا مدى رحبا وبعدا عن مضاجعة الحفـــــــــــــــــــــ ــــر
أنا أيها الأحباب قــــلـــبٌ نــــــــابض أنا لست تمثالاً ولا قلبي حـــجـــــــــــــــــر

ومع رد شاعرنا عليهم تزداد منهجيته وضوحاً ونزداد إعجابا ونقف إجلالا لقلمه وشعره وشاعريته وأنا لم اختر هذه الأبيات لنقدها على حد سواء بل لأنها وضحت وبينت منهج شاعرنا ورؤيته للحياة من حوله ومن ثم ترجمتها إلى شعر يُقرأ ويبقى ...
وختاماً أنا لست كفء لنقد الشاعر عبد الرحمن العشماوي ولكن حسبي أنني أعجبت بمنهج و طريقة و أردت تبيينها ...

14/3/ 1428هـ







آخر تعديل محدثة المستقبل يوم 04-28-2007 في 01:08 AM.
رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-28-2007, 10:53 AM
أسماء السقيلي
قلمٌ روائي
أسماء السقيلي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Saudi Arabia     Female
 رقم العضوية : 650
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 136 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



حياك الله أختي أولاً في أفياء رواء,
وحيا الله قلمك بين ربوعها..

مقال نقدي جيد , وإنتقاء حسن ..
و قد كثر الكلام حول د. العشماوي, وأخذ الجدل حول قصائده يروح و يجيء..
وكم أتمنى من دكتورنا الكريم أن ينوع في قصائده , لا نريد جسم ليلى ولا شعرها,
بل ما يرقق القلب و يضفي على السمع أذنا موسيقية بعيدة عن صوت القنابل و قرقعت الحروف..

شكرا لك محدثة المستقبل,
وشكرا لشاعرنا المتألق..

تحياتي..



 توقيع : أسماء السقيلي


رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-29-2007, 12:03 AM
محدثة المستقبل
قلمٌ روائي
محدثة المستقبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2337
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اسماء السقيلي
شاكرة مرورك


=== رسالة ترحيب ===

إدارة رابطة رواء
=== تراحيب المطر ===




رد مع اقتباس
#4  
قديم 04-29-2007, 12:14 AM
فاطمة بنت حمود العنزي
مليكة الوفاء
فاطمة بنت حمود العنزي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 700 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي




مرحبا بك أختي محدثة المستقبل تراحيب المطر..

بين ربوع رواء الوضاءة..

وبارك الله فيك وفي الشاعر الكريم العشماوي..

فدواوينه رائعة نفع الله بها .

وقد شدني منها " إلى حواء" وما زلت أقرأه وأستفيد..

دام قلمك معطاءا..وأهلا بك مرة اخرى
..



 توقيع : فاطمة بنت حمود العنزي

* قال ابن تيميّة رحمه الله:
[ اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ، ويؤثر أيضاً في
مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ
والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم
الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب
إلاّ به واجب ]
صفحتي على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/profile.php?...96&ref=tn_tnmn

رد مع اقتباس
#5  
قديم 04-30-2007, 09:39 PM
محدثة المستقبل
قلمٌ روائي
محدثة المستقبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2337
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



سُعدت بمرورك أختي فاطمة بنت حمود




رد مع اقتباس
#6  
قديم 06-09-2007, 02:08 AM
ابو غادة محمد
قلمٌ روائي
ابو غادة محمد غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2259
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 55 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



نشكر لك هذا التميز مع المتميز فلكي مني أجمل الشكر والتقدير




رد مع اقتباس
#7  
قديم 06-13-2007, 05:43 PM
وردة
قلمٌ روائي
وردة غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1283
 تاريخ التسجيل : May 2006
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



العشماوي شاعر مبدع
ونرجوه التنويع في موضوعاته ..وقد فعل بين فترة وأخرى
كتب في شعر التفعيلة ..وكتب في الوجدانيات

لكن الاحظ عليه طول النفس في القصيدة
ولا أدري هل القصيدة الطويلة مما يستساغ في الشعر
أم هو داع للملل ..خاصة مع العصر الذي نعيش فيه
وأن آخره ينسي أوله




رد مع اقتباس
#8  
قديم 06-13-2007, 07:59 PM
شريف ناجح
قلمٌ روائي
شريف ناجح غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1535
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 544 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



حاولت أخى الكريم قراءة موضوعك ولكن صغر الخط
حال دون ذلك
أرجو من المشرفين بعد موافقة صاحب الموضوع تكبير الخط
تحياتى




رد مع اقتباس
#9  
قديم 06-23-2007, 12:20 AM
محدثة المستقبل
قلمٌ روائي
محدثة المستقبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2337
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غادة محمد
نشكر لك هذا التميز مع المتميز فلكي مني أجمل الشكر والتقدير
العفو شاكرة لك مرورك




رد مع اقتباس
#10  
قديم 06-23-2007, 12:26 AM
محدثة المستقبل
قلمٌ روائي
محدثة المستقبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2337
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة 2
العشماوي شاعر مبدع
ونرجوه التنويع في موضوعاته ..وقد فعل بين فترة وأخرى
كتب في شعر التفعيلة ..وكتب في الوجدانيات

لكن الاحظ عليه طول النفس في القصيدة
ولا أدري هل القصيدة الطويلة مما يستساغ في الشعر
أم هو داع للملل ..خاصة مع العصر الذي نعيش فيه
وأن آخره ينسي أوله
فعلاً لحظت ذلك وهذه القصيدة حاولت اخذ بعض ابياتها فقط والا فهي طويلة
شاكرة لك مرورك اختي العزيزة فاطمة 2




رد مع اقتباس
#11  
قديم 06-23-2007, 12:31 AM
محدثة المستقبل
قلمٌ روائي
محدثة المستقبل غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2337
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف ناجح
حاولت أخى الكريم قراءة موضوعك ولكن صغر الخط
حال دون ذلك
أرجو من المشرفين بعد موافقة صاحب الموضوع تكبير الخط
تحياتى
اعتذر لك عن صغر الخط
اتمنى من المشرفين الكرام تكبيره
شاكرة لك مرورك




رد مع اقتباس
#12  
قديم 07-30-2007, 01:22 AM
شـتلة جوري
قلمٌ روائي
شـتلة جوري غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2932
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 81 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



انتقاء موفق..

بورك فيكـ..

.

.

شتلة جوري!



 توقيع : شـتلة جوري

.
.
كأنَّ الكونَ في حقائِبهم !
يرحَلون ويرحلُ كلّ شيء معَهمْ..
.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع الدكتور عبدالرحمن العشماوي - أوفاز البركاتي أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 10 10-19-2011 11:41 AM
ألا قومي لقدرك واسمعينا .. معارضة فكاهية لقصيدة عمرو بن كلثوم سعد الشريف ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) 23 07-11-2011 04:27 PM
طرائف أدبية ** نقلاً من موقع أوفاز - د.عبدالرحمن العشماوي سلطان الفجر المنتقى النقدي 7 02-05-2008 05:19 PM
هو الأمر بالمعروف للشاعر / عبد الرحمن العشماوي بيت القصيد المنتقى الشعري 9 07-20-2007 04:13 AM
مَنْ يُنْصِفُ الأُنْثَى؟ (نداءٌ مِنْ امرأةٍ) د.عبدالرحمن العشماوي سلطان الفجر المنتقى الشعري 1 07-15-2005 04:43 AM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi