عيد سعيد
عدد الضغطات : 0
آخر 10 مشاركات
تضرج القتل مسكا في شوارعنا . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          ...................................... (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          عيد سعيد ! (الكاتـب : عبدالعليم محمود - )           »          كيف أتعرف على جمال الإسلام والمسلمون يقدمون صورة مغلوطة عنه (الكاتـب : مراقى - )           »          قَطَرَاتٌ.. (الكاتـب : جليلة - )           »          أغاريد أغادير (الكاتـب : محمد فريد الرياحي - )           »          ليَ رغبةٌ _طلابَنا _ في فرحة / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          مسابقة رواء الرمضانية الشعرية في أسماء الله الحسنى (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : بارقة أمل - )           »          .|تأمُّلاتٌ قُرآنِية|. (الكاتـب : جليلة - )           »          سنعود يا رمضان (الكاتـب : خالد الطبلاوي - آخر مشاركة : صبحي ياسين - )

الإهداءات


الفصل والوصل


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-17-2007, 02:31 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الفصل والوصل



(منقول)

تعريف الوصل والفصل
(الوصل): عطف جملة على اُخرى بالواو. و(الفصل): الإتيان بالجملة الثانية بدون العطف.فمن الوصل قوله تعالى: (يا أيُّها الذين آمنوا اتَّقوا الله وكونوا مع الصادقين)، ومن الفصل قوله تعالى: (ولاتستوي الحسنة ولا السيّئة ادفع بالّتي هي أحسن).
والبلاغة في الوصل أن تكون بالواو دون سائر العواطف، ويشترط في العطف بالواو وجود الجامع الحقيقي بين طرفي الاسناد، أو الجامع الذهني؛ فالحقيقي نحو: (يقرأ زيد ويقرأ عمرو) فإن القراءة والكتابة متوافقتان، وزيد وعمرو كذلك. والذهني نحو: (بخل خالد وكرم بكر) فإن المتضادّين كالبخل والكرم بينهما جامع ذهني، لانتقال الذهن من أحدهما إلى الآخر.
ولا يجوزأن يقال: ( جاء محمد وذهبت الريح) لعدم الجامع بين محمد والريح، ولا: (قال علي وصاح معاوية) لعدم الجامع بين القول والصياح.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-17-2007, 02:33 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



موارد الوصل
ويقع الوصل في ثلاثة مواضع:
1 ـ إذا اتّحدت الجملتان في الخبرية والإنشائية، لفظاً ومعنىً، أو معنى فقط، مع المناسبة بينهما، وعدم مقتضى الفصل. فالخبريتان نحو قوله تعالى: (إنّ الأبرار لفي نعيم وإنَّ الفجّار لفي جحيم).والإنشائيتان نحو قوله سبحانه: (واعبدوا الله ولا تُشركوا به شيئا).والمختلفتان نحو قوله تعالى: (إنّي اُشهد الله واشهدوا أنّي بريء ممّا تُشرِكون).فالجملة الثانية وإن كانت إنشائية لفظاً، لكنها خبرية معنى.
2 ـ دفع توهّم غير المراد فإنه إذا اختلفت الجملتان خبراً وإنشاءً، ولكن كان الفصل موهم خلاف المراد وجب الوصل، كقولك في جواب من قال: (هل جاء زيد): (لا، وأصلحك الله). فإنك لو قلت: (لا أصلحك الله) توهّم الدعاء عليه، والحال أنك تريد الدعاء له.
3 ـ إذا كان للجملة الأولى محل من الإعراب، وقصد مشاركة الثانية لها، قال تعالى: (إنّ الذين كفروا ويصدّون عن سبيل الله) حيث قُصد اشتراك (يصدّون) لـ (كفروا) في جعله صلة.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 04-17-2007, 02:38 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



موارد الفصل
الأصل في الجمل المتناسقة المتتالية أن تعطف بالواو، تنظيماً للّفظ، لكن قد يعرض ما يوجب الفصل، وهي أمور:
1 ـ أن يكون بين الجملتين اتّحاد تامّ، حتى كأنهما شيء واحد، والشيء لا يعطف على نفسه، قال تعالى: (أمدكم بما تعلمون أمدّكم بأموال وبنين).
2 ـ أن تكون الجملة الثانية لرفع الإبهام في الجملة الأولى، قال تعالى: (فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدُلّك على شجرة الخلد).
3 ـ أن تكون الجملة الثانية مؤكدة للأولى، قال تعالى: (وما هم بمؤمنين يخادعون الله).
وهذه الموارد الثلاثة تسمى لما يكون بين الجملتين فيها من الإتّحاد التام بـكمال الاتصال.

4 ـ أن يكون بين الجملتين اختلاف تامّ في الخبر والإنشاء أو اللفظ والمعنى، أو المعنى فقط، قال الشاعر: (وقال رائدهم: اُرسوا نُزاولها...).
5 ـ ألا يكون بين الجملتين مناسبة في المعنى ولا ارتباط، بل كل منهما مستقل، كقوله:
إنّما المرء بأصــغريه = = كلّ امرىء رهن بما لديه
وهذان الموردان يسميان لما بين الجملتين من الاختلاف التامّ بـكمال الانقطاع.

6 ـ أن يكون بينهما شبه كمال الاتصال بأن تكون الجملة الثانية واقعة في جواب سؤال يفهم من الجملة الأولى، فتفصل عن الأولى كما يفصل الجواب عن السؤال، قال تعالى: (وما اُبرّىءُ نفسي إنَّ النفسَ لأمّارة بالسوء).
7 ـ أن يكون بينهما شبه كمال الانقطاع بأن تسبق الجملة جملتان، بينهما وبين الأولى مناسبة، ويفسد المعنى لو عطفت على الثانية، فيترك العطف دفعاً لتوهّم كونها معطوفة على الثانية، كقوله:
وتظنّ سلمى أنّني أبغي بها = = بدلاً، أراها في الضلال تهيم
فـ(أراها) يفسد لو عطف على مظنون سلمى ولذا يترك العطف.
8 ـ أن تكون الجملتان متوسطتين بين الكمالين مع قيام المانع من العطف، بأن تكون بينهما رابطة قوية، ولكن منع من العطف مانع وهو عدم قصد التشريك في الحكم، قال تعالى: (وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنّا معكم إنَّما نحن مستهزِءون الله يستهزىء بهم). فجملة (الله يستهزىء بهم) لا يصح عطفها على جملة (إنّا معكم) لاقتضاء العطف أنه من مقول المنافقين، والحال أنه دعاء عليهم من الله.كما أنه لا يصح عطفها على جملة (قالوا) لاقتضاء العطف مشاركتها لها في التقييد بالظرف، وأن استهزاء الله بهم مقيّد بحال خلوّهم إلى شياطينهم، والحال أن استهزاء الله غير مقيّد بهذه الحال، ولذا يلزم الفصل دون الوصل.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 05-14-2007, 12:22 PM
الزعيم
قلمٌ روائي
الزعيم غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2467
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



مشكور وماقصرت ياوالدي ومعلمي ونطلب منك المزيد:sm3:

=== رسالة ترحيب ===

إدارة رابطة رواء
=== تراحيب المطر ===




رد مع اقتباس
#5  
قديم 05-14-2007, 01:35 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "الزعيم"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بوركت أيها الحبيب!
لقد رفعت لك موضوع "الوصل والفصل .. تطبيق وتدريب"، ولعل الله تعالى يقدر لك النفع فيه!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 05-15-2007, 01:01 AM
هاجر
قلمٌ روائي
هاجر غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Morocco     Female
 رقم العضوية : 2162
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 الإقامة : في الارض الله
 المشاركات : 380 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله الف خير على هذا الموضوع المفيدة

شكرالك اخي فريد البيدق




رد مع اقتباس
#7  
قديم 05-15-2007, 09:20 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,431 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريمة "هاجر"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بوركت، وبوركت كلماتك!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#8  
قديم 06-13-2012, 12:02 AM
امة الرحمن
قلمٌ روائي
امة الرحمن غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Female
 رقم العضوية : 21443
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 46 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: الفصل والوصل



جزاكم الله خيرا
أود أن أعرف منكم الفرق بين واو العطف وواو الاستئناف؛فأسلوبكم طيب ومفيد!!




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفصل والوصل .. تدريب وتطبيق. فريد البيدق المعاني 50 04-02-2011 08:20 AM
الفصل والوصل .. دراسة في توابع الجمل التي ليس لها محل من الإعراب فريد البيدق المعاني 10 04-19-2009 11:49 PM
الفصل والوصل المحبوب رمزي المعاني 1 01-30-2009 03:42 PM
الفصل والوصل في الايات الكريمة البروفسر البلاغة في القرآن الكريم 3 12-21-2007 04:43 PM
بلاغة الفصل والوصل في القرآن الكريم وليدة الإسلام البلاغة في القرآن الكريم 6 09-07-2007 05:29 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ واحةُ القصة @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ الأدباء الصغـار @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الإشراقات الشعرية @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ منقولات التصاميم والصور والرسوم اليدوية @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ منتقى القصص @ المنتقى النقدي @ أزهار الرّوض @ الملتقى الفني @ المنتقى الشعري @ المنتقى النثري @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ منبر الخطباء @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ الإشراقات النثرية @ الإشراقات القصصية @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ نوافذ أدبية @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ المنتقى من عيون الأدب وفنونه @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi