دورة في علم البيان
عدد الضغطات : 1,119
آخر 10 مشاركات
مالفرق بين الصفه والنعت والحال والبدل (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          حال أم تمييز أم ماذا ؟ (الكاتـب : لحظة صمت - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          أرجو المعذرة (ق.ق.ج) (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          سَمِّ بالبديع .. (الكاتـب : أمة الله الواحد - )           »          يا نسور الخليج لا يا نسورُ . شعر : أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          الطريق إلى النحو (الكاتـب : أيمن وهران - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          عَاصِفَةُ الْحَزْمِ (الكاتـب : بكر موسى هارون - آخر مشاركة : عبدالستارالنعيمي - )           »          الفلسفة اللغوية لاستراتيجيات القرائية الخاصة بالصوتيات والمفردات (الكاتـب : فريد البيدق - )           »          الحب بين الشاعر والمرأة (الكاتـب : أبو مليكة - )           »          المعلّمة وزجاجة أُمّه الميتة (الكاتـب : فيصل الملوحي - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )

الإهداءات
غصن الرند من رواء 03-25-2015 11:12 PM
كم كنا عائلة واحدة .. أهلا بكم أنتم أهل رواء الكرام ..

حسين العفنان من رواء سقاها الله 03-25-2015 10:55 PM
حبيبنا محمد الزهراني مازلتَ في القلب ومازلتُ أعود بين حين وحين أقرأ لك وأقرأ لمن أثروا فيّ وصنعوا قلمي هنا ، حفظهم الله أينما كانوا ، وإني أشاطرك الحزن والألم

محمد عبد الله عبد الحليم من قلب محب في مصر 03-25-2015 04:55 PM
حبيبنا أستاذي محمد ازهراني أهلا بك في بيتك الذي افتقدك كثيراً وتاق لأدبك الرفيع وشعرك الجميل ولعل إطلالتك هذه تكون عودا يشف صدورنا

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 03-24-2015 04:59 PM
رواء يهجرها الهاجرون ديارها ثمّ يتعجبون من تغيّرها ، لكِ الله يا رواء والمخلصون

مُحمد الزهراني من وحي الذكريات 03-24-2015 12:13 AM
السلام عليكم آل رواء ! لقد تغيرت رواء .. وأتساءل أين القيصير وأين الذين عشنا معهم أجمل اللحظات في ضفاف المحبة و الأدب .. إني حزين

محمد عبد الله عبد الحليم من مصر 03-22-2015 08:39 PM
أهلاً ومرحبا بعودة غصن رواء المورق أدبا وشعرا تاقت له الأفياء

أشرف حشيش من الشوق والحنين لرواء 03-21-2015 06:20 PM
دمتم بعزة ونصر في ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي التحم فيها الدم الفلسطيني بالأردني وأحبطت عملية احتلال الأردن

أمة الله الواحد من أرض الكنانة 03-19-2015 04:46 PM
مشكلة الأكواد ستُعالج قريبا إن شاء الله

سليلة الغرباء من الجزائر 03-19-2015 11:25 AM
السلام عليكم / أجد صعوبة في طريقة التنسيق المتطورة ووضع البطاقات منذ تسجيلي بالمنتدى وأنا استعمل فيرفوكس كما هو مطلوب في صندوق العمل المتطور هنا فما العمل ؟

محمد فريد الرياحي من المغرب 03-18-2015 12:57 AM
الثقافة سلوك وليست ركاما من المعارف.....


العودة   منتديات رواء الأدب > أكاديمية رواء > علم الصرف > صَرْف الأفعال

أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-16-2009, 12:45 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف



قال: النوع الثاني وهو ما زيد فيه حرفان على الثلاثي وهو خمسة أبواب:
وأقول: للفعل الثلاثي المزيد بحرفين خمسة أبواب وحاصلها كالتالي:
إن سبق بهمزة وصل في أوله بعدها نون ساكنة فهو بابه الأول ووزنه: انْفَعَلَ نحو انْفَتَحَ وانْتَصَرَ وانْكَسَرَ.
وإن سبق بهمزة وصل في أوله مع تاء بين الفاء والعين فهو بابه الثاني ووزنه: افْتَعَلَ نحو اتَّخَذَ واجْتَمَعَ واحْتَكَرَ.
وإن سبق بهمزة وصل في أوله مع تضعيف اللام فهو بابه الثالث ووزنه: افْعَلَّ نحو: احْمَرَّ واعْوَرَّ واعْمَشَّ.
وإن سبق بتاء في أوله مع تضعيف العين مفتوحةً فهو بابه الرابع ووزنه: تَفَعَّلَ نحو: تَعَلَّمَ وتَكَلَّمَ وتَسَلَّمَ.
وإن سبق بتاء في أوله مع ألف بين الفاء والعين فهو بابه الخامس ووزنه: تَفَاعَلَ نحو: تَقَاتَلَ وتَصَارَعَ وتَعَاطَفَ.
ولكل واحد من هذه الأبواب دلالته في العربية كما سيأتي موضحًا كل على حده.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#2  
قديم 11-16-2009, 12:47 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف



الباب الأول: انْفَعَلَ - يَنْفَعِلَ
قال: الباب الأول: انْفَعَلَ يَنْفَعِلُ انْفِعَالًا، موزونه انْكَسَرَ يَنْكَسِرُ انْكِسَارًا، وعلامته أن يكون ماضيه على خمسة أحرف بزيادة الهمزة والنون في أوله، وبناؤه للمطاوعة ومعنى المطاوعة حصول أثر الشيء عن تعلق الفعل المتعدي، نحو كَسَرْتُ الزُّجَاجَ فَانْكَسَرَ ذلك الزجاجُ فإن انكسار الزجاج أثرٌ حَصلَ عن تعلق الكسر الذي هو الفعل المتعدي.
وأقول: انْفَعَلَ بكسر همزة الوصل فنون ساكنة ففاء وعين مفتوحتين مضارعه يَنْفَعِلُ، نحو انْفَتَحَ يَنْفَتِحُ وانْقَلَبَ يَنْقَلِبُ وانْكَسَرَ يَنْكَسِرُ وانْطَلَقَ يَنْطَلِقُ وانْقَطَعَ يَنْقَطِعُ وانْخَرَطَ يَنْخَرِطُ.
ونظائرها: كُلُّ فِعْلٍ ماضيه على خمسة أحرف بزيادة الهمزة والنون في أوله، والمصدر منه يرد على وزن واحد وهو انْفِعَال نحو انْفَتَحَ انْفِتَاحًا وانْقَلَبَ انْقِلابًا وانْكَسَرَ انْكِسَارًا وانْطَلَقَ انْطِلاقًا وانْقَطَعَ انْقِطَاعًا وانْخَرَطَ انْخِرِاطًا ونحوها.
وأفعال هذا الباب لا ترد إلا لازمة نحو: انْكَسَرَ الإناءُ ونحو: انْفَتَحَ البابُ، ونحو: انْقَلَبَ السريرُ ونحو: انْطَلَقَ الرجلُ.
وتفيد المطاوعة أي أنَّ أَثَرَ الفعل ظهر في مَفْعُوله تطاوعًا نحو: فَتَحْتُ البابَ فَانْفَتَحَ، ونحو كَسَرْتُ القفلَ فَانْكَسَرَ، ونحو قَطَعْتُهُ فَانْقَطَعَ ونحو هَدَّيْتُ الدار فَانْهدّ. وقد يكون مطاوعًا للوزن: أفْعَلَ نحو أَقْفَلْتُ البابَ فَانْقَفَلَ ذلك البابُ، ونحو أَزْعَجْتُ زيدًا فَانْزَعَجَ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 11-16-2009, 12:48 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف



الباب الثاني: افْتَعَلَ - يَفْتَعِلُ
قال: الباب الثاني: افْتَعَلَ يَفْتَعِلُ افْتِعَالًا، موزونه اجْتَمَعَ يَجْتَمِعُ اجْتِمَاعًا، وعلامته أن يكون ماضيه على خمسة أحرف بزيادة الهمزة في أوله والتاء بين الفاء والعين وبناؤه للمطاوعة أيضًا نحو: جَمَعْتُ الإبلَ فَاجَتَمَعَ ذلك الإبلُ.
وأقول: افْتَعَلَ بكسر همزة الوصل ففاء ساكنه ثم تاء وعين مفتوحتين مضارعه يَفْتَعِلُ نحو اجْتَمَعَ يَجْتَمِعُ واتَّصَلَ يَتَّصِلُ وافْتَتَحَ يَفْتَتِحُ وافْتَرَشَ يَفْتَرِشُ واشْتَقَّ يَشْتَقُّ وامْتَدَّ يَمْتَدُّ واخْتَارَ يَخْتَارُ.
ونظائرها: كُلُّ فِعْلٍ ماضيه على خمسة أحرف بزيادة الهمزة في أوله والتاء بين الفاء والعين، والمصدر منه على وزن واحد وهو: افْتِعَال نحو: اجْتَمَعَ اجْتِمَاعًا واتَّصَلَ اتِّصَالًا وافْتَتَحَ افْتِتَاحًا وافْتَرَشَ افْتِرَاشًا واشْتَقَّ اشْتِقَاقًا وامْتَدَّ امْتِدَادًا واخْتَارَ اخْتِيَارًا وأمثالها.
وأفعال هذا الباب تدل على المعاني التالية:
1. المطاوعة نحو: جَمَعْتُ الإبلَ فَاجْتَمَعَ ذلك الإبلُ، ونحو: فَرَشْتُ السجادَ فَافْتَرَشَ.
2. الاجتهاد في تحصيل أصل الفعل نحو اكْتَسَبَ عمرو أي اجتهد في تحصيل الكسب، ونحو افْتَخَرَ زيدٌ أي بالغ في ذلك ليحصل على قمة الفخر.
3. الاتخاذ نحو: اخْتَبَزَ زيدٌ أي اتخذ له خبزًا، ونحو اشْتَوَيْتُ اللحمَ إذا اتخذته لي مشويًا.
4. المشاركة ليكون بمعنى الوزن فَاعَلَ نحو: اشْتَرَكَ زيدٌ وعمرو ونحو: اكْتَتَبَ محمدٌ وعليُّ.
5. دلالته على الاظهار نحو افْتَقَرَ الرجلُ للناسِ إذا أظهر ذلك، ونحو افْتَخَرَ زيدٌ إذا قصد الإظهار دون تحصيل أصل الفعل.
6. دلالته على الشبه نحو اعْتَصَدَ عمرو واعْتَصَرَ إذا شابه المعصود والمعصور.
7. البحث عن حقائق الأمور: نحو امْتَحَنَ الشيخُ تلميذَه إذا تحقق من مذاكرته.
8. وروده للمعنى الذاتي للفعل نحو: اشْتَمَلَ الكتابُ على أبوابِ التصريفِ أي جمع بين دفتيه ذلك.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#4  
قديم 11-16-2009, 12:49 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف



الباب الثالث: افْعَلَّ - يَفْعَلُّ
قال: الباب الثالث: افْعَلَّ يَفْعَلُّ افْعِلالًا، موزونه احْمَرَّ يَحْمَرُّ احْمِرَارًا، وعلامته أن يكون ماضيه على خمسة أحرف بزيادة الهمزة في أوله وحرف آخر من جنس لام فعله في آخره. وبناؤه لمبالغة اللازم، وقيل: للألوان والعيوب مثال الألوان نحو: احْمَرَّ زيدٌ، ومثال العيوب نحو: اعْوَرَّ زيدٌ.
وأقول: افْعَلَّ بكسر همزة الوصل ففاء ساكنة بعدها عين مفتوحة فلام مفتوحة مضعَّفة مضارعه يَفْعَلُّ نحو: احْمَرَّ يَحْمَرُّ واخْضَرَّ يَخْضَرُّ واسْوَدَّ يَسْوَدُّ واعْوَرَّ يَعْوَرُّ واخْضَلَّ يَخْضَلُّ وارْفَضَّ يَرْفَضُّ.
ونظائرها: كُلُّ فِعْلٍ ماضيه على خمسة أحرف بزيادة الهمزة في أوله وحرف آخر من جنس لام فعله في آخره.
والمصدر منه يأتي على وزن واحد وهو: افْعِلال نحو: احْمرَّ احَمِرَارًا واخْضَرَّ اخْضِرَارًا واسْوَدَّ اسْوِدَادًا واعْوَرَّ اعْوِرَارًا واخْضَلَّ اخْضِلالًا وارْفَضَّ ارْفِضَاضًا وأمثالها.
وأفعال هذا الباب لا ترد إلا لازمة تفيد المبالغة إما في العيوب وإما في الألوان فالأول نحو: اعْوَرَّ زيدٌ ونحو: اعْمَشَّ عمرو، والثاني نحو: احْمَرَّ الوجهُ ونحو: ازْرَقَّتُ السماءُ ونحو: اخْضَرَّ الزرعُ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 11-16-2009, 12:50 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف



الباب الرابع: تَفَعَّلَ - يَتَفَعَّلُ
قال: الباب الرابع: تَفَعَّلَ يَتَفَعَّلُ تَفَعُّلًا، موزونه تَكَلَّمَ يَتَكَلَّمُ تَكَلُّمًا، وعلامته أن يكون ماضيه على خمسة أحرف بزيادة التاء في أوله وحرف آخر من جنس عين فعله بين الفاء والعين، وبناؤه للتكلف ومعنى التكلف تحصيل المطلوب شيئا بعد شيء نحو: تَعَلَّمْتُ العِلْمَ مسالةً بَعْدَ مَسالة.
وأقول: تَفَعَّلَ بتاء ففاء مفتوحتين بعدهما عين مضعفة مضارعه يَتَفَعَّلُ نحو: تَعَلَّمَ يَتَعَلَّمُ وتَكَلَّمَ يَتَكَلَّمُ وتَسَلَّمَ يَتَسَلَّمُ وتَقَدَّمَ يَتَقَدَّمُ وتَخَرَّجَ يَتَخَرَّجُ وتَطَهَّرَ يَتَطَهَّرُ وتَذَكَّرَ يَتَذَكَّرُ.
ونظائرها: كُلُّ فِعْلٍ ماضيه على خمسة أحرف بزيادة التاء في أوله وحرف آخر من جنس عين فعله بين الفاء والعين.
والمصدر منه يأتي على وزن واحد هو: تَفَعُّل نحو تَعَلَّمَ تَعَلُّمًا وتَكَلَّمَ تَكَلُّمًا وتَسَلَّمَ تَسَلُّمًا و تَقَدَّمَ تَقَدُّمًا و تَخَرَّجَ تَخَرُّجًا وتَطَهَّرَ تَطَهُّرًا وتَذَكَّرَ تَذَكُّرًا وأمثالها.
وأفعال هذا الباب تدل على المعاني التالية:
1. التكليف: ومعناه تحصيل المطلوب شيئا بعد شيء باجتهاد ورغبة نحو تَعَلَّمْتُ العلمَ مسألةً مسألةً، ونحو تَجَلَّدْتُ الشدائدَ شدةً شدةً.
2. المطاوعة نحو: قَدَّمْتُ زيدًا فَتَقَدَمَ ونحو: عَلَّمْتُ عمرًا فَتَعَلَّمَ.
3. الاتخاذ نحو: تَوَسَّدْتُ الحَجرَ، ونحو: تَغَرَّسْتُ الأرضَ إذا اتخذتُ الحجرَ وسادةً والأرضَ غِرَاسًا.
4. الاعتقاد نحو: تَكَبَّرْتهُ وتَكَمَّلْتهُ إذا اعتقدت أنه كبير وكامل.
5. التكرار والتعدد نحو: تَفَرَّعَتِ الأشْجَار إذا تعددت فروعها.
6. التدرج نحو: تَرَقَّيْتُ وتَحَفَّظْتُ أي ترقيت بالترقية والحفظ.
7. وروده بمعنى الوجود ذاتًا نحو: تَكَبَّرَ أي أوجد الكبر في نفسه.
8. المصير نحو: تَمَلَّكَ الرجلُ إذا صار صاحب ملكية ونحو ترأس إذا صار رئيسًا.
9. التجنب نحو: تَبَعَّدْتُ مصرَ إذا تركت السفر إليها، ونحو تَحَرَّجْتُ منه إذا تركته خوفًا من الحرج.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#6  
قديم 11-16-2009, 12:51 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,474 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: أبواب الفعل الثلاثي المزيد بحرفين ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف



الباب الخامس: تَفَاعَلَ - يَتَفَاعَلُ
قال: الباب الخامس: تَفَاعَلَ يَتَفَاعَل تَفَاعُلًا، موزونه: تَبَاعَدَ يَتَبَاعَدُ تَبَاعُدًا، وعلامته أن يكون ماضيه على خمسة أحرف بزيادة التاء في أوله والألف بين الفاء والعين، وبناؤه للمشاركة بين الاثنين فصاعدًا؛ مثال المشاركة بين الاثنين نحو: تَبَاعَدَ زيدٌ عن عمرو، ومثال المشاركة بين الاثنين فصاعدا نحو: تَصَالَحَ القومُ.
وأقول: تَفَاعَلَ بتاء ففاء مفتوحتين ثم ألف وعين مفتوحة مضارعه يَتَفَاعَلُ نحو: تَبَاعَدَ يَتَبَاعَدُ وتَقَاتَلُ يَتَقَاتَلُ وتَصَالَحَ يَتَصَالَحُ وتَصَارَعَ يَتَصَارَعُ وتَعَامَلَ يَتَعَامَلُ وتَنَاظَرَ يَتَنَاظَرُ وتَضَارَبَ يَتَضَارَبُ.
ونظائرها: كُلُّ فِعْلٍ ماضيه على خمسة أحرف بزيادة التاء في أوله والألف بين الفاء والعين، والمصدر منه على وزن واحد وهو: تَفَاعُل نحو: تَبَاعَدَ تَبَاعُدًا وتَقَاتَلَ تَقَاتُلًا وتَصَالَحَ تَصَالُحًا وتَصَارَعَ تَصَارُعًا وتَعَامَلَ تَعَامُلًا وتَنَاظَرَ تَنَاظُرًا وتَضَارَبَ تَضَارُبًا ونحوها.
وأفعال هذا الباب تدل على المعاني التالية:
1. المشاركة بين الاثنين فأكثر نحو: تَبَاعَدَ زيدٌ عن عمرو ونحو: تَصَالَحَ القَوْمُ.
2. المطاوعة نحو: عَامَلْتُ زيدًا فَتَعَامَلَ معي، ونحو: بَاعَدْتُ عمرًا فَتَبَاعَدَ.
3. التدرج نحو: تَواجَدَ الإبلُ ونحو: تَبَاعَدَ القومُ.
4. التظاهر نحو: تَجَاهَلَ المدرسُ تلميذَه، ونحو: تَكَاسَلَ الطالبُ.
5. وقد يرد بمعنى فَعَلَ نحو تَوَانَيْتُ أي وَنيْتُ.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمع الأسماء جمع تكسير.. نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف فريد البيدق صَرْف الأسماء 5 07-11-2010 01:37 PM
أبواب مزيد الأفعال بحرف واحد ومعانيها.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف فريد البيدق صَرْف الأفعال 4 02-18-2010 09:11 AM
أبواب الفعل الصرفية.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف فريد البيدق صَرْف الأفعال 5 11-10-2009 12:49 PM
مبادئ علم الصرف.. من نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف فريد البيدق علم الصرف 0 11-05-2009 12:43 PM
المزيد بمعنى المجرد فريد البيدق علم الصرف 5 11-05-2006 01:02 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi