تهنئة برمضان
عدد الضغطات : 0
على أيّ بحر ؟
عدد الضغطات : 827
آخر 10 مشاركات
دعواتكم.. (الكاتـب : جليلة - )           »          النحو يشكو غياب راعيته (الكاتـب : سيدالشاعر - )           »          بدر (الكاتـب : دكتور محمد أبو كشك - آخر مشاركة : سيدالشاعر - )           »          قطوف . أشعار متنوعة لي (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          أليس أحمد مَن سادت مروءته / أشرف حشيش (الكاتـب : أشرف حشيش - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          أمهات المؤمنين (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          شعر الحكمة/ د.ضياء الدين الجماس (الكاتـب : الدكتور ضياء الدين الجماس - آخر مشاركة : محمد عبد الله عبد الحليم - )           »          ثمار الاستغفار. (الكاتـب : ملاد الجزائري - )           »          الطهارة في ديننا (مسابقة رمضانية) (الكاتـب : أشرف حشيش - )           »          هدايا (الكاتـب : سيدالشاعر - آخر مشاركة : الروسان - )

الإهداءات
الروسان من صفحات رواء 07-01-2015 06:52 PM
الحمد لله على عودتك لنا أستاذ سيد الشاعر

دكتور محمد أبو كشك من مصر 06-28-2015 01:02 AM
رمضان مبارك

دكتور محمد أبو كشك من مصر 06-28-2015 12:56 AM
رمضان مبارك

رشا صلاح خاطر من من مصرنا الحبيبة 06-24-2015 03:34 PM
الحمد لله الذي بلغنا رمضان ..تقبل الله صيامكم وقيامكم أهل رواء والمسلمين أجمعين ..اللهم آمين



المصدر الصناعي

نافذة تعنى بعلم الصرف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-29-2007, 12:48 PM
ياسين الشيخ سليمان
قلمٌ روائي
ياسين الشيخ سليمان غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 372 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المصدر الصناعي



المصدر الصناعي*
مصادر الأفعال معروفة ، ومثال ذلك : سارَ يسيرُ سيْراً ، سمِعَ يسمعُ سَمْعاً ، ارتحلَ يرتحِلُ ارتحالاً ، استغفر يستغفِرُ استِغفاراً . ومصادر الأفعال الثلاثية المجردة سماعية أما المزيدة فهي قياسية كما رأينا في الأمثلة السابقة .
والمصدر لفظ يعبّر عن الحدَث من حيث هو حدث . فالسّيرُ يُعبّرُ عن الحدث الذي هوالسّير ، ويمكننا ان نصفه فنقول إنه سريع أو حثيث أو بطيء . وهناك مصدر يصاغ من اللفظ بزيادة ياءٍ مشددة ٍ بعدها تاءُ التأنيث ، وهو المصدر المسمى بالصناعي .
والمصدر الصناعي يدل على معان متعددة ، لا تتصل بالحدث الواقع كما يدل عليه المصدر ، وإنما تتصل بالكينونة الناشئة عن ذلك أو ما يتصل بتلك الكينونة ، ومثال ذلك : الوجودية ، والفاعلية ، والمسئولية ، والكيفية ، واللائية ، والديمقراطية. ومن ذلك نرى أن المصدر الصناعي ينشأ من إضافة الياء المشددة والتاء إلى المصدر ، أو إلى اسم مشتق كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، وحتى من "كيف" ، و " أنا " وحتى من " لا " ، وكذلك من الاسم الجامد مثل الديمقراطية . ويختلف المعنى الناتج من ذلك باختلاف الاستعمال . فالوجودية اسم ضرْبٍ من الفلسفة يتعلق بالوجود ، وكذلك الديمقراطية اسمُ ضرب من الفلسفة السياسية يتعلق بالشعوب . والفاعلية صفة الشيء أن يكون فاعلا . والمسئولية موقف المرء أن يكون مسئولا ، وهل يحتمل عبء ذلك مثلا أم لا يحتمل . والكيفية هي صفة الشيء وحالته ، وكل ما نجيب عنه لو أننا سُئلنا : كيف هو ؟ . والأنانية هي أن يكثر الإنسان من قول : " أنا " مزكيا نفسه أو مؤثرا لها . واللائية هي ان يقول الإنسان " لا ، لا " دائما ، وكأنها خاصية فيه .
وقد ورد المصدر الصناعي في اللغة من قديم . ففي القرءان الكريم في الآية 27 من سورة الحديد : " ورهبانيّة ابتدعوها " كما أن لفظ " الجاهلية " ورد في آيات كثيرة ، وفي الحديث الشريف : " إنك امرؤ فيك جاهلية " ، وفي الشعر العربي القديم : وإني على ما كان من عيدهيتي = ولوثة أعرابيتي لأريبُ . وفي " لسان العرب " : العَـيـْدَهـيّة : الجفاء والغلظ . وقد رُوي البيت السابق أيضا بلفظة العُنجَهية ، ومن معانيها الجهل ، بدلا من العيدهية . وهناك ألفاظ كثيرة وردت في اللسان العربي القديم ، مثل : الربوبية ، والعروبية ، والشعوبية ، والطفولية ، وهلم جرا .
قبل بضعة عقود كان أهل اللغة يقتصرون في المصادر الصناعية على ما سُمع من العرب ، غير أن مجمع اللغة العربية في القاهرة ، منذما يقرب من سبعين عاما ، رأى الحاجة ما سة ، وخاصة عند التعريب ، إلى ان يكون المصدر الصناعي قياسيا ، لأن ما قيس على كلام العرب هو من كلام العرب .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

* المعلومات الواردة في هذا الموضوع استقيتها من :
القرءان الكريم والحديث النبوي الشريف .
البيان والتبيين للجاحظ .
مجلة العربي / الكويت / العدد 114
معجم لسان العرب لابن منظور .





آخر تعديل ياسين الشيخ سليمان يوم 04-29-2007 في 12:51 PM.
رد مع اقتباس
#2  
قديم 04-29-2007, 01:32 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "ياسين"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
بوركت أيها الكريم!
على الرغم من عرضك دلالة المصدر الصناعي مما يجعله ملائما لمنتدى "المعجم"، إلا أنني أستأذنك في إضافة معلومة كيفية التكوين بإضافة ياء النسب وتاء التحويل حتى أنقله إلى منتدى الصرف!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#3  
قديم 05-22-2007, 05:27 PM
وحيد جرجاوي
قلمٌ روائي
وحيد جرجاوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2487
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 137 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



أين المصدر الصناعي في الجملة التالية
الديمقراطية الحديثة كبلت الإنسان بدلا من إطلاق حريته




رد مع اقتباس
#4  
قديم 05-22-2007, 05:32 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "وحيد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
دام تفاعلك!
الديمقراطية - حرية.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#5  
قديم 05-24-2007, 01:31 AM
حاجي
قلمٌ روائي
حاجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 2543
 تاريخ التسجيل : May 2007
 الإقامة : وهران
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
المصدر الصناعي




أين المصدر الصناعي في هذه الجملة.
إن الأنظمة الديمقرطية الغربية لا تؤمن بالديمقراية المزعومة.
شكرا مسبقا...

=== رسالة ترحيب ===

إدارة رابطة رواء
=== تراحيب المطر ===




رد مع اقتباس
#6  
قديم 05-24-2007, 09:15 AM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "حاجي"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
دمت وبقيت، وتفاعلت!
كلمة الديمقراطية الثانية!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#7  
قديم 05-27-2007, 12:26 PM
وحيد جرجاوي
قلمٌ روائي
وحيد جرجاوي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 2487
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 137 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



دمتم أوفياء للعربية




رد مع اقتباس
#8  
قديم 05-27-2007, 01:37 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



الكريم "وحيد"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
ودمت دافعا إلى الخير!



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#9  
قديم 04-29-2008, 10:02 PM
أديب عبدالله
قلمٌ روائي
أديب عبدالله غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 5971
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 34 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المصدر الصناعي



أفدتني ، فكان علي شكرك أخ ياسين
بوركت



 توقيع : أديب عبدالله


رد مع اقتباس
#10  
قديم 05-17-2008, 09:58 AM
حاجي
قلمٌ روائي
حاجي غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Algeria     Male
 رقم العضوية : 2543
 تاريخ التسجيل : May 2007
 الإقامة : وهران
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المصدر الصناعي



بسم الله الرحمن الرحيم
ما السبيل للتفريق بين المصدر الصناعي والمنسوب؟




رد مع اقتباس
#11  
قديم 05-18-2008, 02:47 PM
فريد البيدق
مشرف أكاديمية رواء
فريد البيدق غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 405
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 18,494 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: المصدر الصناعي



بوركت!
إذا كان نعتا كان منسوبا، وإذا كان غير ذلك فهو مصدر صناعي.



 توقيع : فريد البيدق

اللغة العربية .. تداخلُ علومٍ للجمالِ.

رد مع اقتباس
#12  
قديم 08-29-2008, 01:36 AM
محب العربية
قلمٌ روائي
محب العربية غير متواجد حاليآ بالمنتدى
Egypt     Male
 رقم العضوية : 6853
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 437 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد : المصدر الصناعي



بوركتم ووقيتم
لماذا يعد الاسم المصاغ علي صورة المصدر الصناعي اسما منسوبا إذا كان نعتا ؟



 توقيع : محب العربية


رد مع اقتباس
#13  
قديم 11-14-2008, 10:52 AM
الجنيد الأزهري
قلمٌ روائي
الجنيد الأزهري غير متواجد حاليآ بالمنتدى
 رقم العضوية : 9982
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: رد : المصدر الصناعي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب العربية مشاهدة المشاركة
بوركتم ووقيتم
؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أكرر سؤال الأخ الفاضل : لماذا يعد الاسم المصاغ علي صورة المصدر الصناعي اسما منسوبا إذا كان نعتا ؟ فهل من مجيب بارك الله فيكم




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين المصدر والمرجع أم الحارث المعجم 9 07-29-2012 06:25 PM
هل تختلف دلالة المصدر الميمي عن دلالة المصدر الصريح عند المتقدمين وعند المتأخرين؟ عبدالله حسن الذنيبات صَرْف الأسماء 3 01-26-2011 03:57 AM
المصدر الصناعي أديب عبدالله صَرْف الأسماء 5 05-04-2008 03:40 PM
المصدر المؤول عمرو عثمان علم النَّحْو 1 08-20-2007 01:34 PM
صور من القمر الصناعي ، لسواحل آسيوية قبل وبعد "تسونامي" عبدالرحمن العبانى أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) 4 02-27-2005 10:43 PM

أقسام المنتدى

ملتقى حسّان ( رضي الله عنه ) @ وحي القلم @ لمحات نقدية @ فضـاءُ الّلغـة @ ثمراتُ الأوراق @ أهيلُ الكوكب (مجتمع رواء) @ قافلة الأعلام @ رِحــــابُ الأدب @ قافلةُ الضّيـاء @ المحذوفات @ مدرسةُ العَروض @ شؤونٌ إداريـة @ أدبُ الفلذات @ لمحاتٌ تطويريّة @ ديوانيـّـة رُِواء @ حديثُ الرّيشة @ أ . محمد بن علي البدوي @ علم النَّحْو @ فنون البلاغة @ الإملاء @ العَروض @ القافيــة @ ملتقى صفحات مجلة أسرتنا @ الرّقْمي @ مرافئ الوصول @ علم الصرف @ أيام عشر ذي الحجة / روحانية الأدباء @ جسور أدبية ( لقاءات وحوارات) @ ملتقى المؤسسين @ المعاني @ البيان @ البديع @ أكاديمية رواء @ المعجم @ الأصوات @ الإنشاء @ دفاعاً عن مقام النبوة @ الدعاية والإعلان @ الدوائر الحمراء @ رسائل الكاشف @ المجلس الرمضاني / روحانية الأدباء @ قسم المنقولات ... @ الملتقى الفني @ التأصيل الأدبي @ إعراب الكتاب @ قواعد الإعراب @ إيــــــلاف ! @ البلاغة في القرآن الكريم @ البلاغة في الحديث النّبوي @ علم أصول النحو @ مخيم رواء الصيفي @ سحر القوافي (الباقة الشعرية) @ من الدفتر الأزرق (الباقة النثرية) @ حكايا (باقة القصة والرواية) @ تحف أدبية (باقة الشوارد الأدبية) @ رنين الضاد (الباقة اللغوية والبلاغية) @ نادي الرواية العربية @ صَرْف الأسماء @ صَرْف الأفعال @ النقد اللغوي @ علامات الترقيم @ المرفوعات @ المنصوبات @ المجرورات والمجزومات @ مملكة الرواية والقصة القصيرة .. @ بلاغة الوحيين @ رواء الروح (الباقة الإيمانية) @ ألوان الطيف (باقة منوعة) @ فريق التصميم @ مشاركات الأدباء الخاصة بالموقع .. @ د. حسين بن علي محمد @ الرّاحلـــــون @ إدارة موقع رواء وقسم الأخبار .. @ - الوجوه والنظائر (معجم ألفاظ القرآن الكريم) @ علم الدّلالة @ الأقسام الموسمية @ الأديب إسلام إبراهيم @ عن الأدب الإسلامي @ الإدارة المالية @ تغريدات رواء @ معلم اللغة العربية @ القرائية @



Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi